أستاذ مشارك في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

Email: nikman@iium.edu.my
تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في ماليزيا

 بدأ الاهتمام بتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في ماليزيا منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضي بظهور عدة أبحاث جامعية. ومن الدراسات الجادة في هذا الموضوع ما قام به (1) عبد الرحمن شيك (Teaching Arabic for Specific Purposes (ASP) With Special Reference To Teaching Reading Skills at the International Islamic University, M.A. thesis, University of Salford, 1988)، و(2) ندوة بنت داوود (تعليم العربية لأغراض علمية: بناء وحدات دراسية لتعليم العربية للمتخصصين في الفقه، رسالة الماجستيرفي اللغة العربية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 1998م)، و(3) محمد عبد الكلام آزاد (تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة: بناء وحدات دراسية لطلاب التخصص في العقيدة، رسالة الماجستيرفي اللغة العربية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 1998م)، و(4) لازم بن عمر(Pengajaran dan Pembelajaran Bahasa Arab Untuk Tujuan-tujuan Khusus: Analisis Keperluan Di Malaysia, Phd. Thesis, Universiti Malaya, 1999)، و(5) عبد الحليم بن صالح (تصميم وحدات دراسية للحجاج والمعتمرين الماليزيين في تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، رسالة الماجستيرفي اللغة العربية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 2005م)، و(6) إسلام يسري (تعليم العربية للأغراض الدبلوماسية، رسالة الماجستيرفي اللغة العربية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 2008م )، و(7) نجمية داود (تعليم العربية لأغراض خاصة: دروس للمتخصصين في مجال الاقتصاد، رسالة الماجستيرفي اللغة العربية، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 2009).

يعدّ عبد الرحمن شيك من أوائل الماليزيين الذين نادوا لمنهج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في ماليزيا، حيث ناقش في رسالته حاجة ماليزيا إلى مثل هذا البرنامج وأهمية إعداد المادة العلمية المناسبة لحاجات الدارسين بالجامعة الإسلامية العالمية، وبصفة خاصة طلاب الكليات الموجودة آنذاك القانون والاقتصاد. كما قام بتحليل مشروع الكتاب المخصص لطلاب كلية القانون.

كما تعدّ دراسة كل من ندوة داوود، ومحمد عبد الكلام آزاد، ونجمية داود، وإسلام يسري، وعبد الحليم صالح، محاولة جادة لوضع وحدات دراسية لتعليم العربية لطلاب متخصصين في الدراسات الإسلامية، والاقتصاد، والعلاقات الدبلوماسية، وللحجاج والمعتمرين.

وأما دراسة لازم بن عمر فتدور حول تحليل حاجات المثقفين الماليزيين في تعلم اللغة العربية، من حيث الدوافع والاتجاهات والأهداف ونوع اللغة العربية ومهاراتها المفضلة. وكذلك درست الرسالة آراء المسؤولين والموظفين في بعض الإدارات والمصالح الحكومية: إدارة شؤون الحج، ووزارة الخارجية، وهيئة التنشيط السياحي بوزارة الثقافة والفنون والسياحة.

وبالإضافة إلى ذلك توجد أبحاث في شكل أوراق عمل قدمها بعض أساتذة اللغة العربية في جامعة بوترا الماليزية وجامعة العلوم الإسلامية الماليزية في مؤتمرات محلية ودولية،[i] محاولة لشدّ الانتباه إلى أهمية السياحة العربية في ماليزيا وضرورة تأهيل مرشدي السياحة والعاملين فيها وتدريبهم باللغة العربية الخاصة، لتيسير واجبهم في استقبال السيّاح العرب ومرافقتهم وبخاصة في عام زيارة ماليزيا 2007م.

 ومن أهم مساقات علمية وكتب منهجية وضعت لتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في ماليزيا:

 1- اللغة العربية لأغراض أكاديمية

في عام 2001م قام إبراهيم الفارسي بإعداد كتاب اللغة العربية لأغراض أكاديمية، مبادئ وأصول الكتابة الإبداعية والبحث العلمي للدارسين من غير العرب، بعد أن تم تدريس المادة وإجراء التجريب على مسودتها لأربع سنوات في مركز اللغات بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا وتم نشرها عام 2004م بدار التجديد. أعد الكتاب لمادة خاصة استحدثت لتعنى بتدريس اللغة العربية بمستوى متقدم، يكون نهاية عليا ينتهي إليها دارس اللغة العربية من أبناء العالم الإسلامي الناطقين بغير العربية. وذلك بعد أن يجتاز الطالب منهم المراحل الأولية لتعليم اللغة العربية الإلزامية، والتي تركز في مجملها على تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية.

والكتاب مخصص للمساق LQ 4000 (Arabic for Academic Purposes)، موجّه بصفة خاصة للدارسين في أقسام علوم الوحي (الفقه وأصوله، والقرآن والسنة، وأصول الدين ومقارنة الأديان، واللغة العربية وآدابها). يتكون الكتاب من أربعة فصول كبيرة، وأربعة عشر مبحثا، وعشرة ملاحق، مع الفصل التمهيدي. يعالج الكتاب أسس الكتابة الإبداعية، كتابة البحث العلمي، والبحث الفصلي، والمقال باللغة العربية. ففي الفصل الأول منهجية البحث الأكاديمي والكتابة العلمية، وموضوعات لغوية عامة في الفصل الثاني، وإنشاء الإنشاء في الفصل الثالث، ثم الملاحق المكونة من الأمثال والحكم، ونماذج مقالات، ونماذج الامتحانات، والمصطلحات. والجزء المهم في الكتاب الفصلان الثاني والثالث، إذ يتناول الفصل الثاني خصائص اللغة العربية، ومعاجم اللغة العربية واستخدامها، ومسند الحروف والأدوات، وأهم علامات الوقف والترقيم، ودقائق إعرابية، والضمير والوقف والابتداء، وجدول مسميات الأحرف والأدوات. وأما الفصل الثالث ففيه موضوعات أساسية في إنشاء الإنشاء، والجمل والتعبيرات المفتاحية، والأداء الشفوي لمهارات اللغة، وفن المناظرة، وتركيب المفاتيح اللفظية، وأسس بناء الأسلوب العربي، والكتابة الوظيفية، والطالب والامتحان.

          وهناك جهود أخرى تقوم بها لجنة خاصة في مركز اللغات لتأليف كتاب جديد لهذا المساق (LQ 4000).

 2- اللغة العربية لأغراض مهنية

يخصص المساق لطلاب أقسام علوم الوحي في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، للمساقLQ 4400 (Arabic for Occupational Purposes). يحمل ست ساعات دراسية أسبوعيا لمدة فصل واحد (أي أربعة عشرأسبوعا). وهو مساق جديد أنشئ لتلبية حاجات فئة معينة من الدارسين الذين يتوقع منهم التعامل بالعربية في مكان العمل. ومشروع إعداد الكتاب يجري على قدم وساق. ويشمل المقرر تدريب مهارات وظيفية من تنظيم الاجتماع، والكتابة الفنية، والاتصال الفعال، ومراجعة مقالات علمية، وكتابة الرسائل، والبريد الإلكتروني، وزيارة المصالح الحكومية، وكتابة التقرير عنها، وفن المكالمة، وأسئلة المقابلة، وبعض الموضوعات النحوية الوظيفية.

 3- اللغة العربية لأغراض علمية بكلية الطب

قام إبراهيم سليمان أحمد مختار بإصدار كتاب (تعليم اللغة العربية لأغراض علمية بكلية الطب، مركز البحوث، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، 2006م) بعد عام كامل من جمع مادته، وهو يهدف إلى تعليم اللغة العربية للمتعلمين الذين لهم علاقة بالعلوم الطبية، في كلية الطب بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. يصف المؤلف الكتاب بأنه مادة مساعدة لتعين طلاب العلوم الطبية في معرفة بعض المصطلحات باللغة العربية. كما يشير إلى أن الكتاب لم يؤلف مقررا لتعليم العربية، لأن المؤلف لم يكن هو الجهة المنوط بها ذلك، غير أنه أحس بأن طلاب كلية العلوم الطبية يميلون دائما إلى الموضوعات التي لها علاقة بمجال تخصصهم. وقد استشار بعض أساتذة كلية الطب، ومن ثم اختار بعض الموضوعات التي يتوقع أنها تشد الطلاب وتجذبهم، وتناسب تخصصهم وحاجاتهم النفسية والاجتماعية والثقافية.

          يتضمن الكتاب عشر وحدات بأربعة وأربعين درسا. فالوحدات من الوحدة الأولى إلى الوحدة الثامنة تتكون من خمسة دروس تختتم كل وحدة بدرس مراجعة. أما الوحدة التاسعة فعن تعليم اللغة العربية بالحاسوب. والوحدة العاشرة تتكون من قسمين. الأول يوجه الطلاب للمنافسة الشريفة من خلال مائة سؤال عن بيئة الطلاب والحضارة الإسلامية والموضوعات الثقافية. وأما الثاني ففيه قائمة المفردات التي تعين الطلاب في معرفة المفرد والجمع والمرادف والمضاد.

          تتناول الوحدات الثماني موضوعات عدة تشمل المصطلحات الطبية، والحضارة الإسلامية، والإسلام، والأخوّة، والأسرة، والأنشطة الطلابية التي تتعلق بالجانب الثقافي والاجتماعي للطلاب. ويركز الكتاب على تكامل المهارات اللغوية الأربع، من استماع وكلام وقراءة وكتابة، مع التركيز بصفة خاصة على موضوعات الحوار، والمناقشة، وحل المشكلات. ويتضمن كل درس نصا تليه معاني الكلمات المختارة، ومجموعة من التدريبات المتنوعة التي يتراوح عددها بين أربعة وعشرة.

 4- العربية للدراسات الإسلامية

وهي ثلاثة مساقات ARAB 3510 (AFIS I), ARAB 4520 (AFIS II), ARAB 4530 (AFIS III) من قسم اللغة العربية وآدابها، مخصصة لطلاب أقسام الفقه، وأصول الدين، والقرآن والسنة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. وهذه المساقات الثلاث ألغيت عام 2009م. وقد استبدل بها مساق جديد ARAB 3511 (AFIS) للفوج الجديد من طلاب هذه الأقسام اعتبارا من الفصل الثالث للعام الدراسي 2005/2006م. وهذا الأخير يخصص لثلاث ساعات تدريسية أسبوعيا لمدة فصل دراسي واحد. وبعد دراسة المادة يكون الطالب قادرا على: استيعاب مفاهيم المصطلحات والأساليب المتداولة في العلوم الإسلامية؛ وتوظيف المصطلحات التخصصية التراثية والحديثة في مناقشة موضوعات إسلامية متنوعة كتابة ومحادثة؛ وتحليل نصوص مقتبسة من القرآن الكريم والكتب الإسلامية التراثية والحديثة بغرض تمييز خصائصها التركيبية. ومن أهم موضوعات المساق أساليب إخبارية، خروج الكلام عن مقتضى الظاهر، أساليب التعريف والتنكير، أساليب التقديم والتأخير، أساليب إنشائية، التشبيهات، المجازات، الكنايات، المشترك اللفظي، الترادف، معاني الحروف والأدوات في تحديد الأحكام الشرعية، مصطلحات مختلفة في علم العقيدة، والدراسات القرآنية، والدراسات في الأحاديث النبوية، وعلوم فقهية وأصولية، ومصطلحات خلقية.

 5- العربية للحجاج والمعتمرين

وهي عبارة عن وحدات دراسية صممت لتعليم اللغة العربية لمن ينوي أداء الحج والعمرة، وتشمل موضوعات في المطار، في الفندق، في الأسواق التجارية، في المطعم، معرفة الأماكن، كيف تحافظ على صحتك؟، كيف تتعامل مع الحجاج؟، عيد الأضحى، في الحرمين المكي والمدني، في عرفة ومزدلفة. فيها ثلاث وحدات بعشرة دروس. وفي كل درس نص حواري وتدريبات، لتنمية المفردات، والتراكيب اللغوية، والنحو، والمحفوظات.


تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز